مقالة بعنوان "الاغنام العراقية"
Share |
2021-08-22
مقالة بعنوان "الاغنام العراقية"

 الاغنام العراقية

يعود تدجين الاغنام والماعز من قبل الانسان قبل حوالي 8000 سنة واستفاد منها الانسان كمصدر لمأكله كاللحم والحليب, وملبسه كالجلود والصوف . وتوجد الاغنام في معظم انحاء العالم وتكثر في البقع الجغرافية ذات الظروف الملائمة لتربيتها فالمرينو من الاغنام التي تعيش في المناطق الحارة والجافة بينما الانواع البريطانية كالهامبشير Hampshireتربى في مراعي مقفلة محدودة في المناطق الشمالية الباردة وقد تعودت ان تلد في موسم متوفر المراعي وذو جو معتدل بينما سلالات الاغنام ذات الذيل العريض المكتنز بالشحم تعيش في صحاري اسيا وتخزن المواد الدهنية في جسمها وتستعمله اثناء فقر المراعي وعدم وجود الغذاء الكافي.

تعود كل الاغنام العراقية الى اغنام صوف السجاد ذات الذيل العريض المكتنز بالدهن، اذ تربى على المراعي الطبيعية وعلى مخلفات الحصاد والحشائش التي تنمو في الاماكن الرطبة، ومن بين سلالات الاغنام العراقية :-

 

1 - العواسي :

تنتشر الاغنام العواسية في بلدان الشرق الأوسط، وخاصة الدول العربية كالأردن وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين . يمتاز لون الجزة عادة باللون الابيض بينما يكون لون الراس بني او اسود ، وهناك حوالي 10 % من الاغنام ذات جزة ملونة اذ تكون الارجل والبطن مغطاة بشعر ابيض قصير لماع ، تمتاز الكباش بوجود قرون كبيرة حلزونية ملتوية على جانبي الراس والى الامام قليلا ، والانف مقوس وضخم والارجل قوية وطويلة نسبيا ، ويزن الكبش البالغ بين 60 - 70 كغم ، والانثى 50 - 60 كغم، كما ويصل وزن جزة الصوف الى 2.15 - 2 كغم .تمتاز  الاغنام العواسية بإنتاجها الثلاثي اذ تعطي الحملان السنوية والصوف والحليب الغزير، وتتميز من الاغنام العواسية سلالة النعيمي وهي تربى في البادية الشمالية والغربية من العراق ولها القدرة العالية على السير لمسافات طويلة وتحملها  العطش والجوع و قلة احتياجاتها الغذائية ، وهي اصغر حجما واكثر حليبا وصوفها اقل خشونة من السلالات الاخرى .

 تنتشر الاغنام العواسية في بلدان الشرق الأوسط، وخاصة الدول العربية كالأردن وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين . يمتاز لون الجزة عادة باللون الابيض بينما يكون لون الراس بني او اسود ، وهناك حوالي 10 % من الاغنام ذات جزة ملونة اذ تكون الارجل والبطن مغطاة بشعر ابيض قصير لماع ، تمتاز الكباش بوجود قرون كبيرة حلزونية ملتوية على جانبي الراس والى الامام قليلا ، والانف مقوس وضخم والارجل قوية وطويلة نسبيا ، ويزن الكبش البالغ بين 60 - 70 كغم ، والانثى 50 - 60 كغم، كما ويصل وزن جزة الصوف الى 2.15 - 2 كغم .تمتاز  الاغنام العواسية بإنتاجها الثلاثي اذ تعطي الحملان السنوية والصوف والحليب الغزير، وتتميز من الاغنام العواسية سلالة النعيمي وهي تربى في البادية الشمالية والغربية من العراق ولها القدرة العالية على السير لمسافات طويلة وتحملها  العطش والجوع و قلة احتياجاتها الغذائية ، وهي اصغر حجما واكثر حليبا وصوفها اقل خشونة من السلالات الاخرى .

2- الكرادي:

تنتشر هذه الاغنام في المنطقة الشمالية الشرقية من العراق وخاصة في محافظات دهوك واربيل ونينوى وسليمانية وكركوك، يبلغ تعدادها 2 - 2.5 مليون راس ويبلغ متوسط وزن الكبش 70 - 80 كغم والنعجة 60- 70 كغم ويصل وزن الجزة السنوي بين 2.5 - 3.5 كغم، ويحتوي على نسبة عالية جدا من الالياف النخاع (الشعرورة) مما يجعل الصوف اقل مرتبة مقارنة بصوف السلالات الاخرى ، ان الاغنام الكرادية ذات لون ابيض ، اما الراس والاكتاف فيغطيها صوف ملون اسود او بني غامق . وتوجد منها سلالتان متميزتان الاولى مهاجرة وهي الهركية والجاف والثانية غير مهاجرة وهي الدزدية والحمدانية، اما الاغنام الحمدانية فهي من اكبر السلالات حجما اذ يبلغ وزن الكبش حوالي 85 - 90 كغم والنعجة 75 - 80 كغم . اما كفاءتها التناسلية فتصل الى 105%.

 

العرابي :

 تربى الاغنام العرابية في جنوب العراق بصورة عامة ، وتمثل حوالي 19 % من مجموع الاغنام العراقية ، وتعد من اصغر السلالات حجما واكثرها مقاومة للظروف البيئية القاسية ، وتمتاز بنعومة  اصوافها مقارنة مع الاغنام العراقية الاخرى ، اذ يكون لون الصوف  ابيض بينما  توجد اعداد من الاغنام العُرابية ذات لون اسود او احمر او بني . يبلغ وزن الكبش البالغ حوالي 55 كغم والنعجة 45 كغم ولا يزيد متوسط وزن الجزة عن 1.5 كغم ، وتكون الكباش كبيرة القرون ، بينما الاناث تكون عديمة القرون.

 

 

 

بـقـلـم

م.م. مهند عامر شريف

 قسم شؤون الاقسام الداخلية

 

 

 
عدد المشاهدات : 744